الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية

الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية، مقدمة ونظرة عامة

استطاعت ماليزيا في السنوات الأخيرة من استقطاب الآلاف من جميع أنحاء العالم. ليس فقط لكونها بلد سياحي؛ وإنما لتقديم العديد من الفرص التعليمية والحصول على الدراسات العليا من أفضل جامعاتها التي تتميز بتوفير وسائل تعليمية ناجحة. فضلًا عن مناسبة الأسعار بالنسبة للعديد من الفئات.

كما استطاعت أن تنافس وبشدة لجذب الطلاب من كل أنحاء العالم وخصوصا العرب. حيث تمتعت بالكثير من المزايا التنافسية لذلك بدأت منذ سنوات عديدة في أكبر عملية لجمع الطلاب ضمن التخصصات الأكاديمية التي تقدمها. وبمرور الوقت يمكن القول أن الدراسة في ماليزيا أصبحت حلم وهدف كبير للكثير من الطلاب.

لم تعد ماليزيا عبارة عن بلد سياحي فقط. بل أصبحت صرح تعليمي هام ووجهة أساسية لكل من يرغب في الحصول على تعليم مرموق وشهادة معترف بها، وقد ساعد على هذا الأمر؛ الرسوم الجامعية المقبولة مما وفر حياة كريمة للطلاب إلى جانب تعليمهم.

سنتحدث في هذا المقال عن الدراسات العليا في ماليزيا وتكاليفها وخصوصا في جامعة العلوم الماليزية. وسنذكر العديد من التفاصيل الهامة حول هذا الأمر.

الدراسات العليا في ماليزيا

الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية

يمكن القول أن الدراسات العليا بماليزيا تعد جذابة جدا للطلاب الأجانب وأكثر من الدراسات الجامعية. وذلك بسبب وجود عدد كبير من الجامعات البحثية ضمن ماليزيا وكلها مرتبطة بمعامل بحثية ومراكز على مستوى عالي وتخضع لأرقى المقاييس العالمية. ولهذا السبب أصبحت دراسة الماجستير في الجامعات الماليزية وأيضا دراسة الدكتوراه خيار ممتاز لكل الطلاب الباحثين الذين يرغبون بتشكيل دراسة بحثية مميزة.

الماستر في ماليزيا

مدة دراسة الماستر في ماليزيا تتراوح ما بين الأربعة إلى الست فصول دراسية. مع العلم أن السنة الدراسية تتألف من ثلاث فصول في أغلب الجامعات الماليزية. ومدة الدراسة غالبا معتمدة على عدد المواد التي سيباشر الطالب بدراستها خلال الفصل الدراسي بالإضافة لسرعة إنجازه للبحث الخاص به.

هناك ثلاث أنماط لدراسة الماستر ضمن الجامعات الماليزية وهي كالتالي:

  • النمط الأول الذي يسمى Structure A: وتكون الدراسة في هذا النمط بحثية فقط وبعد إنجاز الأطروحة. سوف يكون هناك لجنة لمناقشة البحث.
  • النمط الثاني الذي يسمى Structure B: الدراسة في هذا النمط تجمع ما بين أطروحة البحث ودراسة المواد الدراسية التي يتراوح عددها بين السبعة إلى  الثمانية مواد.
  • النمط الثالث الذي يسمى Structure C: الدراسة هنا تكون فقط عبارة عن مواد يدرسها الطالب. بالإضافة لمشروع بحث قصير لإكمال مستلزمات الماستر.

برامج الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية

إن جامعة العلوم الماليزية تعد جامعة مهمة جدا ذات شهرة عالمية وواسعة. وهي تشتمل على فروع وتخصصات عديدة لمن يريد أن يكمل دراساته العليا فيها وخصوصا أنها تعد أجود جامعة ماليزية في فروع العلوم. وبالنسبة للدورات فهي تقدم الكثير منها لكل من طلاب المرحلة الجامعية وطلاب الدراسات العليا وكلها تتراوح ما بين العلوم التطبيقية والعلوم الصحية والطبيعية وأيضا علوم وتكنولوجيا البناء والهندسات بأنواعها. وأخيرا لدينا العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

إذا أردت التعرف على برامج الدكتوراه والماجستير الموجودة لدى جامعة العلوم الماليزية مع الرسوم الدراسية لكل تخصص عليك زيارة موقع الجامعة ومعرفة الأوراق اللازمة للحصول على القبول الجامعي، أو التواصل مع منصة تويسفيس للحصول على المزيد من الدعم والمعلومات التي قد تساعد في ذلك.

متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا – جامعة USM

الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية

في حال أردت أن تحصل على قبول جامعي ضمن جامعة العلوم الماليزية في أي تخصص كان فلا بد أن يتوافر لديك الشروط التالية:

  • شرط اللغة الإنجليزية للتسجيل في USM مهمة جدا. حيث من الضروري أن يمتلك الطالب شهادة التوفل بعلامة 550 على الأقل. أو شهادة لاجتياز اختبار الآيلتس بدرجة 6 على الأقل، وفي حال لم يكن لديك هذه الشهادة فإنه بإمكانك أن تلتحق بدورة تحضيرية لمدة ثلاث أشهر في الجامعة. وتكون التكلفة هي 800 دولار أمريكي وبعد اجتيازها تستطيع التسجيل.
  • شرط التقدم لدراسة الماجستير في الجامعة هو حصول الطالب على شهادة البكالوريوس في مجال دراسي متعلق بالمجال الذي تقدم إليه وبمعدل 3 على الأقل من 4 أو 70% كحد أدنى. ومن الممكن أن يتم أخذ نسبة أقل في حال كان الطالب يمتلك خبرة سابقة.
  • شرط التقدم لدراسة الدكتوراه هو أن يحصل الطالب على درجة الماجستير في مجال دراسي متعلق بالمجال الذي يتقدم إليه وبمعدل 3 من 4 على الأقل هو 70%.

في حال لم تمتلك المعدل الجامعي المطلوب في الشروط فإنه يوجد فرص كبيرة لتدعيم الحصول على القبول الجامعي من خلال تقديم مقالات علمية قوية. أو شهادات خبرة مطولة متعلقة بشكل وثيق بالمجال الذي تريد التقدم إليه.

فوائد الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية

هناك علاقات أكاديمية مهمة واتفاقيات مبرمة بين التعليم العالي في ماليزيا وبين الدول الأوروبية. حيث تولدت شراكات عديدة بين الجامعات الماليزية والجامعات الأمريكية والأوروبية. وهذا مهد الطريق ليتم إكمال التدريب والدراسات العليا ضمن هذه الجامعات عبر ما يسمى بالتوأمة الأكاديمية.

كان للطلاب الأجانب والدوليين ومن بينهم العرب نصيب كبير متاح للدراسة عبر تسهيلات خاصة بهذه الجامعات. وخصوصا أن ماليزيا تعتمد بشكل كبير على العالم التقني والرقمي. وهذا ما مكن الطلاب خلال دراستهم وبعد التخرج من الالتحاق بسوق العمل.

إن جامعة USM تقدم لطلابها كل الميزات السابقة. بالإضافة لذلك فإن الدراسة تتم باللغة الإنجليزية وذلك بسبب كونها هي اللغة الرسمية في المؤسسات والجامعات التعليمية في ماليزيا. ولا يشترط الحصول على مستويات متقدمة جدا حتى تضمن القبول الجامعي.

الدراسات العليا في ماليزيا وتكاليفها- جامعة USM

الدراسات العليا في جامعة العلوم الماليزية

جامعة USM هي جامعة ذات شهرة عالمية وتشتمل دراسات الجامعة على أفضل الفروع للدراسات العليا والمشاريع البحثية. وهي أجود جامعة ماليزية في فروع العلوم.

تقدم جامعة USM دورات تتراوح بين العلوم الطبية والصحية والصيدلانية إلى علوم وتكنولوجيا البناء والإنسانية والتعليم. كما تقدم خدمات استشارية واختبارية عديدة.

إذا أردنا الحديث عن تكاليف الدراسات العليا في ماليزيا فإن الرسوم تختلف حسب المستوى والتخصص والمدة الدراسية. ولكن بشكل عام، تتراوح الرسوم بين 3,125 دولار و 4,571 دولار سنوياً للبكالوريوس، وبين 2,500 دولار و 4,000 دولار سنوياً للماجستير، وبين 3,000 دولار و 5,000 دولار سنوياً للدكتوراه. وهذه الرسوم تشمل جميع التسهيلات المقدمة مثل التسجيل، والدعوة، والمكتبة، والتأمين، والشؤون الطلابية.

 الأسئلة الشائعة

ما هي شروط الدراسة في ماليزيا ؟

تحتاج لجواز سفر ساري المفعول وشهادة ميلاد مترجمة للغة الإنجليزية. وأيضا السيرة الذاتية الأكاديمية واجتياز امحتان اللغة. وأخيرا القدرة على دفع الرسوم المادية التي يحتاجها

ما هي تخصصات الدراسات العليا في ماليزيا؟

إدارة أعمال، الصحة البيئية والمهنية، علم الأعصاب، علم الأوبئة، صحة الأسرة، الصحة العامة لطب الأسنان. دراسات المناهج التربوية، علم النفس التربوي، تربية طفولة مبكرة، القياس النفسي والتربوي، التربية الخاصة. ماجستير تعليم العلوم، ماجستير الطب الحيوي، التمويل الإسلامي، التشريح السريري وهندسة النظم المدمجة.

كم مدة دراسة الماستر في ماليزيا في جامعات ماليزيا؟

مدة دراسة الماستر في ماليزيا تتراوح ما بين الأربعة إلى الست فصول دراسية. مع العلم أن السنة الدراسية تتألف من ثلاث فصول في أغلب الجامعات الماليزية. ومدة الدراسة غالبا معتمدة على عدد المواد التي سيباشر الطالب بدراستها خلال الفصل الدراسي. بالإضافة لسرعة إنجازه للبحث الخاص به.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على الدراسات العليا في ماليزيا. وجامعة العلوم الماليزية USM والتكاليف المتوقعة لأغلب المراحل الدراسية.

اقرأ المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *