معلومات حول الدراسة في ماليزيا

معلومات حول الدراسة في ماليزيا

معلومات حول الدراسة في ماليزيا موضوع يرغب في معرفة كافة أجزائه كل شاب طموح يسعى لتلقي تعليمه هناك في تلك الدولة الرائعة، وهذا لعدة أسباب أهمها أنها تقدم تسهيلات كثيرة للطلاب المغتربين، وتقبل جميع الجنسيات. بالإضافة إلى تساهلها في وضع الشروط، وبقية المعلومات الأخرى سوف نذكرها بالتفاصيل في السطور الآتية.

كيفية الدراسة في ماليزيا

هل تسأل عزيزي الطالب عن خطوات الدراسة في ماليزيا؟ الأمر بسيط حينما تتطلع على دليل الدراسة في ماليزيا الذي أعده خيرة الخبراء في هذا المجال، حتى يكون الطالب المغترب قادرًا على تطبيق الخطوات كُلََّها لتيسير أمر انتسابه إلى أي جامعة ماليزية، والخطوات كالآتي:

اختيار الجامعة

في بداية الأمر سوف تحتاج للبحث بعناية عن الجامعات الماليزية على شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى جمع المعلومات اللازمة التي تخص تخصصات كل جامعة، ثم قم بمنح نفسك الوقت الكافي لاختيار القسم الذي يناسب ميولك ودراستك. أما إن كنت تفكر أنك غير قادر على تنفيذ تلك الخطوة بنفسك يمكنك الاستعانة بأحد المستشارين في مجال التعليم ليساعدك أكثر.

المنح الدراسية

حقيقةً تعد الدراسة في ماليزيا مكلفة بعض الشيء، لكنها تظل الأقل بين عدة دول أخرى، لذلك يمكنك الحصول على منحة دراسية من جملة المنح التي توفرها وزارة التعليم الماليزية على موقعها، أو المنح التي تقدمها الجامعة التي تريد الانتساب إليها، وهذه المنح تقدم إلى الطلاب المغتربين فقط.

تكلفة الدراسة والإقامة

هذه المعلومة مهمة أيضًا لمن يبحث عن معلومات حول الدراسة في ماليزيا حيث أجمع كثير من الطلاب الذين سبق لهم الدراسة هناك أن متوسط المعيشة للطلاب المغتربين ما يقرب من 3000 دولار شهريًا، ولا تزيد عن 6000 دولار، وهذا يخص المعيشة فقط كما سبق وذكرنا. لذلك ضف إلى المبلغ رسوم الدراسة إن لم يحالفك الحظ في الحصول على منحة مجانية.

تقديم طلب للجامعة

بعدما تختار الجامعة والتخصص الذي ترغب قم بمراسلة هذه الجامعة على موقعها الرسمي. قدم طلبًا برغبتك بالانضمام إليها، ثم سيتعين عليك تقديم بعض الأوراق الأخرى لفحصها من قِبل الجامعة قبل إرسال رد إليك بالقبول أو الرفض، وهذه الأوراق مثل:

  • صورة عالية الجودة من شهادة الثانوية العامة “أو ما يعادلها”.
  • سيرة ذاتية لك “C.V” موضح بها كل البيانات الشخصية الخاصة بك، وطرق التواصل، بالإضافة إلى معلومات عن شهادة الثانوية خاصتك.
  • شهادة خبرة تؤكد قدرتك على التحدث بالإنجليزية. وإن لم تتوفر ينبغي عليك التسجيل هناك في أحد البرامج التدريبية على اللغة حتى تتقنها.
  • خطاب تحفيزي.

تأشيرة طالب

هذه الخطوة لا تأتي إلا بعد وصولك خطاب بالموافقة من الجامعة التي قدمت فيها أولًا. وبموجبه تذهب إلى السِّفَارة الماليزية أو القنصلية الخاصة بها في بلدك وتقديم طلب الحصول على “تأشيرة طالب”.

السفر إلى ماليزيا

هذه آخر مرحلة سوف تقوم بها من بلدك، فبعد ما سبق يجب عليك حجز تذكرة طيران بالدرجة التي تناسب حالتك المادية. ثم بعد الوصول عليك بالتوجه إلى جامعتك لتسجيل وصولك، ومن ثَم الحصول على تأشيرة إقامة، بالإضافة إلى محاولة حجز مكان في السكن الجامعي كونه أقل تكلفة، فإن تعذر عليك ذلك ستكون مضطر للسكن على نفقتك.

مميزات الدراسة في ماليزيا

ربما تنتابك نوبة توتر في البداية عند وصولك لماليزيا لتلقي تعليمك هناك، لكننا نطمئنك فهي بلد متميزة بتعدد ثقافتها، إلى جانب وجود جنسيات عدّة بها، وكونها مسلمة تجعل المعيشة هناك إلى حد ما ميسرة بالنسبة للعرب، لأن الثقافة متشابهة بعض الشيء مع بلادنا،

وقبل التعرف على مميزات الدراسة في ماليزيا لابد أن ننصحك بعدة نصائح من بينها سعيك لتعلم بعض العبارات الأساسية الماليزية للتحدث بها مع السكان المحليين. بالإضافة إلى محاولة التعرف أكثر على عادات الشعوب هناك حتى لا تقوم بما يخالف ثقافتهم، وفي النهاية تتمثل مميزات الدارسة هناك في الآتي:

الاهتمام بالطلاب المغتربين

تسعى الحكومة الماليزية والمؤسسات التعليمية بشكل خاص بتوفير تسهيلات كثيرة للطلاب المغتربين، وتقديم الدعم اللازم لهم هناك وأهم تلك الخدمات ما يلي:

  • تقديم الدعم اللغوي لهم.
  • توافر خدمات توجيه وإرشاد للطلاب المغتربين.
  • تنظيم فعاليات كثيرة يتشارك فيها الطلاب المغتربين مع السكان المحليين للعمل على تقارب الثقافات أكثر.
  • كما أن الشعب الماليزي ودود بطبعه، ويرحب بالقادمين من الدول الأخرى، كما توجد أنواع كثيرة من المطاعم التي ولابد ستجد فيها نوعية الطعام الذي تفضل.
  • ومن الجدير بالذكر أن مكتب تويسفس للخدمات الدراسية يقدم كافة التسهيلات في هذا المجال

تكلفة المعيشة المعقولة

تعد ماليزيا من أرخص الدول التي يمكنك العيش بها. فهناك ستجد جميع مستويات المعيشة متاح، فمتوسط المعيشة هناك 500 دولار تقريبًا. لكن يمكن للطالب إنفاق أقل أو أكثر من هذا المبلغ حسب نمط حياته هناك، وهذا في حد ذاته ميزة رائعة لأنك تتحكم بنفسك في مستوى معيشتك.

جودة التعليم

تعمدت أن تكون تلك الجزئية هي الأخيرة في هذا القسم. حيث أنها من الأمور المسلم بصحتها، ولا يخفى عن الجميع أن بعض الجامعات الماليزية هناك حصلوا على ترتيب دولي بين جامعات العالم، وأن كل منها يوفر أقسام وبرامج تعليم مميزة تجعل منها الأفضل. ومن بين تلك الجامعات الماليزية العالمية ما يلي:

  • جامعة ملايا حصلت على تصنيف رائع في أفضل “500 جامعة في العالم”، وهذا يعني أنها المكان المناسب لتلقي الدراسة في ماليزيا دكتوراه.
  • جامعة UTM تم تصنيفها من ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا. وهي من أشهر الجامعات الماليزية هناك في توفير الدراسة في ماليزيا دراسات عليا.
  • جامعة UM حصلت هي أيضًا على تصنيف جيد في قائمة أفضل  1000 جامعة عالمية.

لغة الدراسة في ماليزيا

تعدّ اللغة أهم جزء في موضوع معلومات حول الدراسة في ماليزيا التي يبحث عن الطلاب قبل سفرهم، وفي الحقيقة تعتمد لغة الدارسة على نوعية الجامعة التي قدمت بها. فمثلًا الجامعات الحكومية الماليزية تقدم بعض البرامج الدراسية بها باللغة الإنجليزية بينما بقية البرامج تُقدم باللغة المحلية للدولة.

أما الجامعات الخاصة أو الدولية فهي تقدم كافة برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية. وهذا يعني أنك مجبر  في كلتا الحالتين على إتقان اللغتين حتى تكون قادر على استيعاب المناهج الدراسية هناك، وكي تستطيع التواصل مع السكان المحليين بسهولة بعد أن تتخلص من عائق اللغة.

الأسئلة الشائعة 

ما هي سلبيات الدراسة في ماليزيا ؟

تعد اللغة هي أكثر عائق يمكنك مواجهته هناك خاصةً إن كنت ضعيفًا في اللغة الإنجليزية. لذلك يفضل أن تتقن الإنجليزية بقدر الإمكان مع تعلم بعض العبارات الماليزية والبقية سوف تتقنه عبر الممارسة والمعيشة هناك بالتدريج.

ماهي ايجابيات الدراسة في ماليزيا ؟

الإيجابيات كثيرة منها: التنوع الثقافي هناك، اكتسابك مهارة التحدث باللغة الماليزية والإنجليزية. بالإضافة إلى عدة لغات أخرى، وتكلفة المعيشة مرنة، إلى جانب قدرتك على التكيف بسهولة مع السكان هناك.

هل الدراسة في ماليزيا لغة انجليزية ؟

حسب الجامعة فالجامعات الحكومية تكون الدراسة بها بالماليزية وبعضها بالإنجليزية، بينما الجامعات الخاصة توفر الدراسة باللغة الإنجليزية فقط.

وصلنا الآن إلى نهاية موضوعنا عن معلومات حول الدراسة في ماليزيا. وكما رأيت عزيزي القارئ فقد حرصنا على أن يكون مقالنا غني بأهم المعلومات الأساسية الشائعة التي يبحث عنها كل طالب يرغب في تلقي شهادته الجامعية. أو الدراسات العليا هناك، ونتمنى لكم نجاحًا باهرًا في دراستكم، وتحقيقًا لكل الأهداف التي تحلمون بتحقيقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *