استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك

استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك

إن متابعة تحصيلك الدراسي هدف جوهريّ تبنى على أساسه إنجازات حياتك القادمة دون أدنى شكّ، ما يحتم عليك أن تتخذ لأجله كل التدابير وتفّكر مليّاً في اختيار مقر دراستك الأفضل. فهيا معنا استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك ولكن متى اخترت إحدى الجامعات الماليزية الأشهر من بين جامعات العالم والأكثر جودة من حيث مستوى تعليمها وجهتك الدراسية، جعلت رحلة الدراسة شغف حقيقي ورحلة استكشاف واستجمام في آن معاً.

فماليزيا الجمال  والسحر الأسطوري خطت خطوات جريئة وثابتة على هذا الطريق. والشهادة الصادرة من إيّ جامعة من جامعاته سواء الحكومية أو الخاصة معترف بها في الكثير من دول العالم، وهذا يثبت للجميع المكانة العظيمة التي وصل لها التعليم فيها.

كل ذلك إلى جانب ارتقاء أساليبها الدراسية ومواكبتها الحثيثة لحركة التطور التكنولوجي وتنوع الاختصاصات المتاحة أمام الدارسين. التي تكفل لهم فرص توظيف مضمونة بخبرة علمية عالية تؤهلهم لدخول سوق العمل بكل ثقة. لذلك لا يعقل أن يرفض أحد في يومنا هذا فرصة الدراسة في جامعة كوالالمبور الماليزية أو الجامعة الاسلامية في ماليزيا أو يقلل من شأنها. لأن الحقيقة على أرض الواقع تظهر له الفرصة الذهبية التي يمكن أن يضيعها لو لم يتخذ مثل هذه الخطوة الذكية.

مزايا الدراسة في جامعات ماليزيا

جامعة الملتيميديا في ماليزيا

هل سبق لك أن سمعت أو قرأت عن ميزات الدراسة في جامعة البخاري ماليزيا والكثيرغيرها من جامعات هذا البلد العريق؟ إن لم تكن مطلعاً من قبل على مزايا الدراسة في جامعات ماليزيا. فنحن في هذا المقال سنضع أمامك أهمها لتمعن النظر وتفكر بحرص بشأن مستقبلك الدراسي وتتخذ خطوة إيجابية في هذا المنحى. فالتعليم في بلد كماليزيا يتميز بــ:

  1. الارتقاء في مستوى النظام التعليمي الذي أثبت تفوقه من حيث الجودة على الكثير من جامعات العالم ونال بذلك الحظوة ليكون في الصدارة بين أوائل مستويات التعليم العالمية.
  2. البيئة المعيشية الرائعة والمميزة التي تحتضن الدارس الوافد بدفء الوطن، فلا يشعر الدارس بالغربة طوال مدة دراسته. فالحياة الماليزية تتوفر فيها كل أسباب الراحة والرفاهية إلى جانب تواضع تكاليف المعيشة والدراسة قياساً بغيرها من دول العالم. فهي غنية بالمتعة هانئة ومستقرة وآمنة.
  3. إمكانية الدارس نيل شهادة من جامعات بعض الدول الأجنبية الهامة كأمريكا واستراليا وفرنسا وكندا.
  4. سهولة إجراءات السفر والحصول على تأشيرة بشكل فوري ومباشر.
  5. موقعها السياحي المتميّز وطقسها المعتدل ما يتيح للوافد الدراسة ضمن أجواء من الخيال والسحر الإلهي المحفز والمشجع على التفوق.
  6. التنوع الثقافي الذي ينعكس على كل مناحي الحياة فيها والذي هو انعكاس حقيقي لتنوع شرائح المجتمع الماليزي. فمثلاً على مستوى الأكل تجد في ماليزيا الكثير من المطاعم التي تلبي تنوع الرغبات فتجد الطعام الصيني والهندي والطعام الحلال المطابق للشريعة الإسلامية.
  7. التواصل السللس مع الشعب حيث لا تقف اللغة عائقاً دون ذلك فاللغة الإنكليزية كلغة تواصل شديدة الانتشار في ماليزيا إلى جانب الكثير من اللغات الأخرى واللغة الأصلية للبلد.

أفضل الجامعات في ماليزيا

إن تصنيف الجامعات الماليزية من حيث الافضل يخضع لعدة معايير يجب أن نأخذها بالحسبان. فجودة التعليم ونمط الدراسة وانخفاض التكاليف كلها مقاييس تحدد لنا أي الجامعات الماليزية يمكن أن نعتبرها الأفضل.

ولكن بنظرة عمومية حازت سلسة من الجامعات فيها على الشهرة التي خولتها أن تكون الأبرز كجامعة يو سي إس آي، وجامعة جامعة تنكو عبد الرحمن، والجامعة الإسلامية العالمية، وجامعة ملتيميديا، وجامعة ماهسا. في حين تعد جامعة ساراواك الماليزية، وجامعة أوتارا ماليزيا، والجامعة الإسلامية العالمية الأفضل امن حيث التكلفة المنخفضة.

شروط القبول في الجامعات الماليزية

استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك

لا تختلف كثيراً شروط القبول سواء في جامعة كلنتان الماليزية أو جامعة كيبانجسان الماليزية أوغيرها من الجامعات الماليزية الخاصة والعامة. فما عليك سوى أن تنال شهادة ثانوية عامة بمعدل لا يقل عن سبعين بالمئة لدراسة البكالوريوس فيها إلى جانب شهادة لغة إنكليزية بدرجة التوفل أوالآيلتس.

وتسعى إلى تقديم الوثائق المطلوبة كاملة للتسجيل في الجامعة التي تختارها متضمنة صورة عن جواز السفر إلى جانب صورة عن رصيدك في البنك يغطي تكاليف الدراسة وتقرير طبي. وغيره من الأوراق الروتينية لاستكمال التسجيل كسيرة ذاتية وصور شخصية وغيرها من الأوراق المعتمدة من جهة رسمية على أن تكون جميعها مترجمة باللغة الإنكليزية. وبهذه الشرط البسيطة سوف تجد أشهر جامعات ماليزيا تفتح ذراعيها لاستقبالك.

التكاليف والمصروفات الدراسية

 لا داعي للقلق في التفكير بشأن الميزانية التي ستنفقها في سبيل حصولك على شهادة جامعية في ماليزيا. وكم تكلف الدراسة في الجامعات الماليزية. لأنها من البلدان الحريصة على احتضان دارسيها وزوارها. فلا تتوقع أن ترهقك مصاريف الدراسة أو المعيشة هناك.

فهي بالعموم بلد رحيم في النفقات ومتواضع من حيث تكاليف الحياة فيه دون أن يقلل ذلك من إحساسك برفاهية العيش فيه أبداً. على الرغم من تفاوت تكاليف الدراسة بين جامعة وأخرى من جامعاتها. ويخضع ذلك طبعاً إلى نوع الاختصاص الذي تختاره. فلا تكاد تزيد رسوم الدراسة في السنة عن ستة ألاف دولار أمريكي عموماً. في حين أن تكاليف الحياة المعيشية لا تكاد تزيد عن سبعمئة دولار في الشهر.

الحياة الطلابية في ماليزيا

استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك "جامعة UCSI"

لن يجد الدارس الوافد أجواء دراسية مشجعة كالتي سيعيشها في ماليزيا وجامعاتها. فهي الأمثل من حيث جودة التعليم وتنوع اختصاصاته وأنماط الدراسة فيها. فضلاً عن النفقات المتواضعة والبيئة الثقافية الغنية بالتنوع والاختلاف التي يجد الدارس فيها كافة أصناف الحميمية والدفء.

فيتعرف على ثقافات مختلفة ويتعلم لغات عديدة. إلى جانب تنوع الخدمات والمرافق التي تؤمنها للوافد كالسكن الجامعي والأندية وقاعات الدراسة المخدمة بالوسائل التكنولوجية الحديثة وصالات الرياضة.

فضلاً عن طبيعة هذا البلد الآسرة التي توفر عالم من السكينة والهدوء للدارس بعيداً عن الصخب. والمعالم السياحية التي توقظ بدورها شغفه للتعرف على حضارة هذا البلد والتمتع بأجواء وأماكنه السياحة العريقة.

الخدمات الطلابية المقدمة في الجامعات الماليزية

كثير من الخدمات الطلابية التي تسعى جل الجامعات الماليزية إلى تقديمها حرصاً منها على راحة الدارس الأجنبي. فجامعات ماليزيا على العموم تهتم بكل ما يحقق له أجواء دراسية غير مزعجة تحفزه على المثابرة وتحرص على العناية بكل ما يتعلق بإحساسه بالأمان.

فتعمل على دمجه بطبيعة البلد ليتكيف مع جو الدراسة وتحرص على تحسين خبرته وكفاءته بهدف التفوق. إلى جانب عملها الدائم على تطوير مهاراته ليدخل سوق العمل بكل عزيمة وثقة. فضلاً عن حرصها الدائم على تأمين فرص توظيف لائقة له من شأنها أن تحتضن خبرته وتطورها.

نصائح للطلاب الراغبين في الدراسة في ماليزيا

سلسلة من الإرشادات والنصائح نتكفل بتوفيرها للدارس الأجنبي الذي أخذ على عاتقه إكمال دراسته الجامعية في ماليزيا. ولعل في مقدمتها:

  1. التأكيد على ضرورة توخي الدقة أثناء التقديم لتأشيرة الدراسة في تسجيل البيانات الشخصية المطابقة للمعلومات الحقيقية الواردة في الباسبور والشهادة كي لا يعاني من تأخر الفيزا.
  2. إياك ودخول ماليزيا قبل أن تستلم فيزا الدراسة.
  3. اسأل مساعدة خبير قبل أن تسجل في أي اختصاص من اختصاصات الجامعات الماليزية. واختر الجامعة والاختصاص الذي يناسب ميزانيتك ومستقبلك الوظيفي.
  4. اجتهد في معرفة مقر الجامعة التي تريد الدراسة فيها والمدينة التي تتواجد فيها لتهون عليك مصاريف المعيشة والمواصلات.
  5. استخبر عن مكان سكنك وأين سوف تقطن قبل أن تسافر.
  6. ثابر على إتقان اللغة الإنكليزية.

الأسئلة الشائعة حول استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك:

1 – ما هي افضل الجامعات الماليزية في الهندسة؟

جامعة UCSI، جامعة ملتيميديا MMU، جامعة سيجي، جامعة ماهسا الماليزية

2 – ماهي افضل الجامعات الماليزية في المحاسبة؟

جامعة آسيا باسيفيك APU، جامعة  سيجي، جامعة ملتيميديا MMU، جامعة سايبرجايا، جامعة بيناري، جامعة سيتي الماليزية

3 – هل جامعات في ماليزيا بدون آيلتس؟

إن جامعات ماليزيا الخاصة والحكومية على العموم تشترط للتسجيل فيها امتلاك الدارس شهادة لغة إنكليزية بمستوى آيلتس أو التوفل.

في نهاية مقال استكشف جامعات ماليزيا واختر الأفضل لك، نرجو أن نكون قد نجحنا في تقديم ما يلزمك من معلومات تساعدك على اختيار الجامعة الأفضل التي تخدم أهدافك وتطلعاتك العلمية والعملية. 

اقرأ المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *